فصل: إعراب الآيات (105- 108):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (105- 108):

{وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هذا لَبَلاغاً لِقَوْمٍ عابِدِينَ (106) وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ (107) قُلْ إِنَّما يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (108)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (كَتَبْنا) ماض وفاعله (فِي الزَّبُورِ) متعلقان بكتبنا والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل السابق (الذِّكْرِ) مضاف إليه (أَنَّ الْأَرْضَ) أن واسمها وجملتها في محل نصب مفعول به (يَرِثُها) مضارع ومفعوله (عِبادِيَ) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة خبر أن (الصَّالِحُونَ) صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي هذا) ذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم (لَبَلاغاً) اللام لام المزحلقة وبلاغا اسم إن المؤخر (لِقَوْمٍ) متعلقان ببلاغا (عابِدِينَ) صفة قوم مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية (إِلَّا) أداة حصر (رَحْمَةً) مفعول لأجله (لِلْعالَمِينَ) متعلقان برحمة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُوحى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مقول القول (إِلَيَّ) متعلقان بيوحى (إِنَّما) كافة ومكفوفة (إِلهُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (إِلهٌ) خبر (واحِدٌ) صفة لإله وجملة أنما إلهكم إله في تأويل مصدر في محل رفع نائب فاعل يوحى (فَهَلْ) الفاء استئنافية هل حرف استفهام (أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) مبتدأ وخبر والجملة استئنافية.

.إعراب الآيات (109- 112):

{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلى سَواءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ ما تُوعَدُونَ (109) إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ ما تَكْتُمُونَ (110) وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (111) قالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمنُ الْمُسْتَعانُ عَلى ما تَصِفُونَ (112)}.
(فَإِنْ) الفاء استئنافية إن حرف شرط جازم (تَوَلَّوْا) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل (فَقُلْ) الفاء رابطة للجواب وقل أمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (آذَنْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (عَلى سَواءٍ) متعلقان بآذنتكم (وَإِنْ) الواو استئنافية أو حالية وإن حرف نفي (أَدْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل فاعله مستتر والجملة مستأنفة أو حالية (أَقَرِيبٌ) الهمزة للاستفهام (قَرِيبٌ) خبر مقدم (أَمْ) حرف عطف (بَعِيدٌ) معطوف على قريب (ما) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول لأدري (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة لا محل لها (إِنَّهُ) إن واسمها (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (الْجَهْرَ) مفعول به والجملة خبر (مِنَ الْقَوْلِ) متعلقان بمحذوف حال من الجهر (وَيَعْلَمُ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (تَكْتُمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن نافية (أَدْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ) لعل واسمها وخبرها (لَكُمْ) متعلقان بفتنة أو بصفة منها (وَمَتاعٌ) معطوف على فتنة (إِلى حِينٍ) متعلقان بمتاع والجملة في محل نصب مفعول به لأدري (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف لياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول (احْكُمْ) فعل دعاء فاعله محذوف (بِالْحَقِّ) متعلقان باحكم (وَرَبُّنَا الرَّحْمنُ الْمُسْتَعانُ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة (عَلى ما) ما اسم موصول في محل جر بعلى ومتعلقان بالمستعان (تَصِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.

.سورة الحج:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وَتَرَى النَّاسَ سُكارى وَما هُمْ بِسُكارى وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2)}.
(يا) للنداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة وها للتنبيه (النَّاسُ) بدل أو عطف بيان وجملة النداء ابتدائية (اتَّقُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (رَبَّكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ) إن واسمها وخبرها والساعة مضاف إليه (عَظِيمٌ) صفة شيء والجملة تعليلية لا محل لها.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بتذهل.
(تَرَوْنَها) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والها مفعول به والجملة مضاف إليه.
(تَذْهَلُ كُلُّ) مضارع وفاعله.
(مُرْضِعَةٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(عَمَّا) عن حرف جر وما موصولية متعلقان بتذهل.
(أَرْضَعَتْ) ماض وفاعل والجملة معطوفة.
(وَتَضَعُ كُلُّ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على تذهل.
(ذاتِ) مضاف إليه (حَمْلٍ) مضاف إليه.
(حَمْلَها) مفعول به والها مضاف إليه.
(وَتَرَى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر فاعله مستتر.
(النَّاسَ) مفعول به (سُكارى) حال منصوبة والجملة معطوفة على ما سبق (وَما) الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس (هُمْ) اسم ما في محل رفع (بِسُكارى) الباء زائدة وسكارى خبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة في محل نصب على الحال (وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) لكن واسمها وخبرها ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة الحال وهي في محل نصب مثلها.

.إعراب الآيات (3- 7):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلى عَذابِ السَّعِيرِ (4) يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحامِ ما نَشاءُ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هامِدَةً فَإِذا أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتى وَأَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7)}.
(وَمِنَ النَّاسِ) الواو استئنافية ومتعلقان بخبر محذوف مقدم (مِنَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (يُجادِلُ) مضارع فاعله مستتر (فِي اللَّهِ) متعلقان بيجادل (بِغَيْرِ) متعلقان بحال محذوفة تقديره جاهلا (عِلْمٍ) مضاف إليه (وَيَتَّبِعُ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر (كُلَّ) مفعول به والجملة معطوفة (شَيْطانٍ) مضاف إليه (مَرِيدٍ) صفة (كُتِبَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بكتب (أَنَّهُ) أن واسمها في تأويل مصدر في محل رفع نائب فاعل لكتب (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ أو اسم موصول مبتدأ (تَوَلَّاهُ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فاعله مستتر والهاء مفعول به.
(فَأَنَّهُ) الفاء واقعة في جواب الشرط وأن واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (يُضِلُّهُ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر أن (وَيَهْدِيهِ) الجملة معطوفة على يضله (إِلى عَذابِ) متعلقان بيهديه (السَّعِيرِ) مضاف إليه وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من (يا) للنداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه (النَّاسُ) بدل أو عطف بيان (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها (فِي رَيْبٍ) متعلقان بخبر كان (مِنَ الْبَعْثِ) متعلقان بمحذوف صفة لريب (فَإِنَّا) الفاء رابطة للجواب وإن ونا اسمها (خَلَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة في محل جزم جواب الشرط (مِنْ تُرابٍ) متعلقان بخلقناكم (ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ) عطف على ما سبق (مُخَلَّقَةٍ) صفة لمضغة (وَغَيْرِ) معطوف على مخلقة (مُخَلَّقَةٍ) مضاف إليه (لِنُبَيِّنَ لَكُمْ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل فاعله مستتر وأن وما بعدها في تعويل مصدر متعلقان بخلقناكم (وَنُقِرُّ) الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر (فِي الْأَرْحامِ) متعلقان بنقر والجملة استئنافية (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بنقر (مُسَمًّى) صفة لأجل (ثُمَّ) عاطفة (نُخْرِجُكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (طِفْلًا) حال أو تمييز (ثُمَّ) عاطفة (لِتَبْلُغُوا) اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعدها بحذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بفعل محذوف تقديره نعمركم (أَشُدَّكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَمِنْكُمْ) الواو مستأنفة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنَ) موصولية في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية (يُتَوَفَّى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ) انظر إعراب ما قبله (إِلى أَرْذَلِ) متعلقان بيرد (الْعُمُرِ) مضاف إليه (لِكَيْلا) اللام حرف جر كي حرف ناصب ولا نافية (يَعْلَمَ) مضارع منصوب بكي وفاعله مستتر والمضارع في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بيرد (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيعلم (عِلْمٍ) مضاف إليه (شَيْئاً) مفعول به (وَتَرَى الْأَرْضَ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة فاعله مستتر والأرض مفعوله والجملة مستأنفة، (هامِدَةً) حال منصوبة (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان (أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ) ماض وفاعله ومفعوله وعليها متعلقان بأنزلنا والجملة مضاف إليه (اهْتَزَّتْ) ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَرَبَتْ) معطوفة على اهتزت مثلها (وَأَنْبَتَتْ) الجملة معطوفة على ما سبق (مِنْ كُلِّ) متعلقان بأنبتت (زَوْجٍ) مضاف إليه (بَهِيجٍ) صفة مجرورة (ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (بِأَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملتها المؤولة بالمصدر في محل جر متعلقان بمحذوف تقديره شاهد (هُوَ) مبتدأ (الْحَقُّ) خبر والجملة الاسمية في محل رفع خبر أن (وَأَنَّهُ) الواو عاطفة وأن واسمها والجملة معطوفة (يُحْيِ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر (الْمَوْتى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة خبر أن (وَأَنَّهُ) إعرابها كسابقتها والجملة معطوفة مثلها على ما سبق (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر أن المرفوع (وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ) الواو عاطفة وأن واسمها وخبرها والجملة معطوفة (لا رَيْبَ) لا نافية للجنس وريب اسمها (فِيها) متعلقان بالخبر والجملة حالية من الضمير المستتر في آتية (وَأَنَّ اللَّهَ) الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة (يَبْعَثُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر أن (مَنْ) موصولية في محل نصب مفعول به (فِي الْقُبُورِ) متعلقان بصلة محذوفة.

.إعراب الآيات (8- 10):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتابٍ مُنِيرٍ (8) ثانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَذابَ الْحَرِيقِ (9) ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ يَداكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10)}.
(وَمِنَ النَّاسِ) الواو حرف استئناف ومتعلقان بخبر مقدم محذوف (مِنَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (يُجادِلُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (فِي اللَّهِ) متعلقان بيجادل (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (عِلْمٍ) مضاف إليه (وَلا هُدىً وَلا كِتابٍ) معطوف بحروف العطف (مُنِيرٍ) صفة كتاب مجرور مثله (ثانِيَ) حال منصوبة (عِطْفِهِ) مضاف إليه (لِيُضِلَّ) اللام للتعليل ويضل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله هو والجملة في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بيجادل (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيضل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (فِي الدُّنْيا) الدنيا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر ومتعلقان بالخبر المقدم (خِزْيٌ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية (وَنُذِيقُهُ) مضارع ومفعوله الأول (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنذيقه.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه (عَذابَ) مفعول به ثان (الْحَرِيقِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (بِما) ما موصولية ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (قَدَّمَتْ) ماض والتاء للتأنيث (يَداكَ) فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والكاف مضاف إليه وجملة ذلك في محل نصب مقول القول لفعل محذوف (وَأَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة (لَيْسَ) فعل ماض ناقص واسمه محذوف (بِظَلَّامٍ) الباء زائدة وظلام خبر ليس مجرور لفظا منصوب محلا وجملة ليس واسمها وخبرها في محل رفع خبر أن (لِلْعَبِيدِ) متعلقان بظلام.